كلية التربية الرياضة ابوقير
وحدة الإرشاد الأكاديمي

المجلس التنفيذى
أ.د / وكيل الكلية لشئون التعليم و الطلاب
رئيسا
أ.د / محمود محمد الطيب
المديرالتنفيذي للمكتب و المنسق العام للساعات المعتمدة
م.د/ اسامه صابر القمحاوى
نائب المدير التنفيذى
م.د/ وليد محمد أبوبكر ماضى
منسق للساعات المعتمدة للمستوى الاول
م.م/ عمرو عبد الحميد ابو الوفا
منسق للساعات المعتمدة للمستوى الاول
م.م/محمد محمد عبد الحميد حمزة
منسق للساعات المعتمدة للمستوى الثانى
م.م/ محمد صبحى طه
منسق للساعات المعتمدة للمستوى الثانى
م.م/ كريم رمضان شيخ روحه
منسق للساعت المعتمدة للمستوى المتعثرين
م.م/ عبد الرحمن احمد عجمى
منسق للساعات المعتمدة للمستوى المتعثرين
م.م/ محمد سمير عبد الغنى
منسق للساعات المعتمدة للمستوى المتعثرين
إن عملية الإرشاد الأكاديمي في نظام الساعات المعتمدة لها دور كبير في العملية التعليمية ، وينعكس ذلك بشكل كبير ومباشر على الطالب والكلية من حيث إنسيابية المادة التعليمية والمادة الدراسية لإنهاء متطلبات الدراسة. و في إطار التوجه الإستراتيجي تقوم الكليه بتقديم خدمة تعليمية متميزة للطلاب وفق الأساليب الحديثة في مجال التعليم الجامعي و الذي يطبق نظم الجودة و تفعيلاً لهذه الإستراتيجية تم إنشاء وحدة الارشاد الاكاديمي والدعم الطلابي لطلاب مرحله البكالوريوس.يعتمد علي تطبيق معايير و مواصفات الجودة في نظم التعليم الحديثة و المتطورة لخدمه العملية التعليمية بصفه عامه و طلاب الكليه بصفه خاصه, بما يؤدي الي الارتقاء بمستوي الطلاب المتعثرين و رعاية الطلاب المتفوقين و تقديم الإرشاد الاكاديمي و الدعم الطلابي الذي يحتاجه الطلاب خلال دراستهم الأكاديمية.
ميثاق وحدة الارشاد الاكاديمي
ان يكون المرشد الأكاديمي على درايه تامه بنظام لائحة الساعات المعتمده وان يكون على قناعه تامه بأن الطالب اساس العمليه التعليميه ونجاح الطالب في تسجيل المواد هو نجاح كامل لتوجيهات المرشد الأكاديمي. انتظام الطالب ومتابعة المرشد له هو نجاح لمنظومة التعليم مما يعود علي الطالب والكليه والمجتمع بالنفع والاستثمار للقدرات والمواهب .
اهمية وحدة الارشاد الاكاديمي
الارشاد الأكاديمي خدمة اشرافية تهدف الى التعرف على المشاكل التي تعرقل عملية رفع الوعي لدي أعضاء هيئة التدريس بالكلية بأهمية الإرشاد الأكاديمي لمساعدة الطلاب على كيفية اختيار المقررات الدراسية التي تتناسب مع قدراتهم طبقا للخطة الدراسية المعتمدة.وتفعيل العلاقة بين الطالب وأعضاء هيئة التدريس بالكلية من خلال نظام يسمح للطالب بادلاء رائيه والاختيار الصحيح. تهدف الوحده الي إيجاد قنوات اتصال بالتعاون مع قيادات الكلية والأقسام العلمية والإدارات المختلفة بالكلية لدعم جهود مكتب الدعم الأكاديمي للطلاب لمعاونته على تقديم الحلول لمشاكل الطلاب ودعم طموحاتهم نحو التطوير وتقديم منظومه متكامله للبيئه الاكاديميه لممارسه الحياة الجامعية المثالية في إطار من التعاون بين الطلاب والمرشدين وجميع العاملين بالكلية.
إن عملية الإرشاد الأكاديمي ضرورة ملحه في ظل نظام الساعات المعتمدة, وينعكس ذلك بشكل كبير على كل من الطالب والكليه, ولذلك يسعى نظام الإرشاد الأكاديمى إلى تقديم النصح ومساعدة الطلاب في مواجهة الصعوبات التي تتعلق بحياتهم الجامعية وإعانتهم على فهم مشكلاتهم والعمل على حلها ليثمر عن تخريج جيل من الشباب مزود بالعلم والمعرفة والقدرة على إتخاذ القرار.
اهداف وحدة الارشاد الاكاديمي
- توفير الدعم والمساندة اللازمة للطلاب أثناء مسيرتهم الأكاديمية بما يحقق لهم سهولة إنجازاتهم لدراستهم وفق الخطة الدراسية بما يضمن إنجازها في المدة الزمنية المنصوص عليها في اللائحه.
- توجيه الطلاب المتعثرين دراسياً وإرشادهم والاهتمام بهم ومتابعتهم لرفع مستواهم العلمي.
- توجيه المرشدين الأكاديميين بما يضمن توعيتهم بأهمية العملية الإرشادية ودورها في توفير المناخ الأكاديمي والإلمام التام بالخطة الدراسية للطلاب.
- متابعه و إعلام المرشدين الأكاديميين بالأقسام العلمية لتحديد ساعات الإرشاد الأكاديمي.
- إعلام الطلاب بالخدمات الطلابية المتكاملة التي تقدمها الكلية والجامعة والتي تشمل الرعاية الاجتماعية والنفسية والثقافية.
اختصاصات ومهام وحدة الارشاد الأكاديمي والدعم الطلابي
ذلك ويشمل التسجيل ، والسحب والإضافة ، والمواظبة والإنذارات الأكاديمية وغيرها.
- الإعلان عن اللوائح والقواعد والتعليمات والإجراءات المنظمة للدراسة والامتحانات .
- تلقي التقارير الدورية من المرشدين الأكاديميين بالأقسام العلمية.
- رفع التقارير الدورية عن موقف الطلاب المتعثريين من المرشدين الأكاديميين للأقسام العلمية.
- مراجعة الخطة الدراسية الاسترشاديه للطلاب المقبلين على التخرج والتأكد من مطابقتها للوائح والنظم .
- التنسيق مع الأستاذ الدكتور وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب لتوفير الأعداد المطلوبة من المرشدين الأكاديميين من الأقسام العلمية بما يتناسب مع أعداد الطلاب الملتحقين بالكلية طبقا للوائح والقوانين.
- إعداد الاستمارات والنماذج الخاصة بالإرشاد الأكاديمي (نموذج أداء المرشد – استمارة بيانات المرشد – استمارة بيانات الطالب – إلخ).
- توعية الطلاب بأهمية ودور وحدة الارشاد الأكاديمي.
- تنظيم ندوات تثقيفية إرشادية وتوجيهية للتعريف بنظام الدراسة للطلاب المستجدين.
- تنظيم ندوات لمناقشة الطلاب في مشاكلهم ومساعدة الطلاب فى حل ما قد يعترضهم من مشاكل.
- وضع آلية لتلقي شكاوى الطلاب الخاصة بعمليه الإرشاد الأكاديمي لدراستها والعمل على حلها •
- إمداد المرشدين الأكاديميين بالمعلومات اللازمة التى تعينهم على أداء دورهم على أكمل وجه عن طريق الندوات والدورات المتخصصه لتنمية قدرات المرشدين وزيادة وعيهم.
- تنظيم برامج الدعم الأكاديمي وغير الأكاديمي للطلبة المتفوقين والمتعثرين.
- الإشراف على الاستبيانات التى يتم عملها للتطوير المستمر للإرشاد الأكاديمى.
- التعاون مع مكتب شؤون التعليم والطلاب لتحديث قاعدة بيانات طلاب الكلية.
مهام لجنة الأرشاد الأكاديمى
- نشر ثقافة الإرشاد الأكاديمى وأهميته خصوصا للطلاب الجدد .
- الإشراف على تطبيق إجراءات وتعليمات الإرشاد الأكاديمى ومتابعة ذلك.
- توزيع الطلاب على المرشدين الأكاديميين بالكلية من خلال تكوين مجموعه من الطلاب لكل مرشد وإعلان ذلك فى جداول للطلاب.
- تعريف الطلاب بمرشديهم وبأهمية عملية الإرشاد.
- حث الطلاب على مراجعة المرشد الأكاديمى خلال الساعات المكتبية المعلنة.
- تفويض بعض الأمور إلى السيد الاستاذ الدكتور / وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب وعرضها على لجنة شئون التعليم والطلاب ورفع الأمر لمجلس الكلية للاعتماد، في الأمور التي لايمكن البت فيها من قبل اللجنة.
وظائـف المرشد الاكاديمي
تتلخص وظائف المرشد الاكاديمي بمساعدة الطالب في :
- توجيه الطالب نحو انشاء خطه دراسيه تناسب قدراته .
- اعداد ملفه الدراسي الخاص بالتسجيل والخطه الدراسيه.
- تسجيل المقررات الدراسية واختيارها .
- اعلامه بالقوانين والقواعد الاساسيه لنظام الدراسه بالساعات المعتمده .
واجبات الطالب تجاه الارشاد الأكاديمي
- افاده المرشد بالبيانات الشخصيه (رقم التيلفون – الايميل الجامعى – العنوان )
- الالتزام بالحضور فى التوقيتات المعلنه للتسجيل او اى اعمال تخص الارشاد الأكاديمي او متى يتم استدعاؤه من خلال مرشده الأكاديمي بالاضافه الى الاجتماعات الدوريه الاتيه :
– الاسبوع الرابع : اللقاء الارشادى الاول لجميع الطلاب
– الاسبوع العاشر : اللقاء الارشادى الثانى “للطلاب المتعثرين والغير منتظمين فى الحضور”
– الاسبوع الثالث عشر: اللقاء الارشادى الثالث “للطلاب المتعثرين والغير منظمين فى الحضور” - التوجه المباشر للمرشد الاكاديمى فى حاله حدوث اى مشكله تعوق الطالب فى تقديمه الأكاديمي .
محتويات ملف الارشاد الأكاديمي
علي كل مرشد أكاديمي إعداد ملف خاص لكل طالب مع المحافظة علي سريه المعلومات و يحتوي الملف علي الأتي:
- كشف باسماء الطلاب المسجلين لدي المرشد الاكاديمي ( من خلال الارشاد الاكاديمي الالكتروني).
- استمارة بيانات الطالب و بها معلومات شخصية عن الطالب (استمارة البيانات الشخصية و الجامعية للطالب).
- الوثائق الإدارية الاخري (استمارات التسجيل اليدوية و الالكترونية – استمارة الحذف و الإضافة – خلال الفصل الدراسي يتلقى المرشد الأكاديمي من إدارة شئون التعليم والطلاب ما يخص الطالب من أي دلائل تشير إلى تعثره أكاديمياً حتى يمكن تحليلها وحل المشاكل التي تعيق التحصيل الدراسي للطالب.)
مخطط تسلسل عمل الارشاد الاكاديمى
- معلومات عن المرشد الأكاديمي (الاسم التخصص وموعد ومكان مقابلة الطالب دورياً )
- الخطة الاسترشادية الدراسية للبرنامج المسجل به الطالب.
نماذج الارشاد الاكاديمى
- سجل حصول الطالب على أى جوائز تميز أو تفوق وكذلك أى عقوبات تعرض لها الطالب.
- سجل يحتوى على ملخص لقاءاته مع الطالب وبه أهم الملاحظات المرتبطة بأداء الطالب (نموذج اجتماع الارشاد الاكاديمي )
آليات التعامل
- الطالب المتعثر يشمل:
- الطالب الذي يواجه صعوبات او مشكلات في العملية التعليمية نتيجة ظروف تتعلق بمستوى الفهم والتركيز او ظروف نفسية، اجتماعية أو مادية.
- الذي يحصل بعد الفصل الدراسي الثاني من التحاقه بالكلية على معدل تراكمي عام اقل من 1.66 أو أقل من 2.00 في أي من الفصول الدراسية اللاحقة.
- الطالب الذي لم يتمكن من تحقيق معدل إكمال مقررين أو أكثر
- الطالب الذي رسب أكثر من مرة في مستوى دراسي واحد.
- الطالب الذي حول من أكثر من برنامج
- أولا: آليات تحديد واكتشاف المتعثرين دراسيا:
تتبع كلية التربية الرياضية للبنين جامعة الإسكندرية ألية لاكتشاف وتحديد الطلاب المتعثرين من خلال العديد من الطرق ومنها: –
- من خلال الأساتذة المحاضرين
وذلك من خلال الملاحظة الشخصية والكشف المبكر لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة للطالب في المحاضرة والدروس العملية او أي أنشطة تعليمية اخري مرتبطة بالمقرر من خلال
- تسجيل مدي تجاوب الطالب فيها
- مدى تنفيذ الأنشطة والتكليفات المطلوبة و
- الطلاب ذوي القدرة المحدودة في التحصيل ومن لديهم صعوبات في استرجاع وفهم وعرض المعلومات وليس لديهم مهارات الاتصال الشفهي والمكتوب
- الطلاب متكرري الغياب فى المحاضرة والدروس العملية
- من خلال نتائج الاختبارات
تكرار تعثر الطالب في الاختبارات النصف فصلية وكذلك في الاختبارات النهائية الشفهية والعملية والنظرية
- من خلال المرشد الأكاديمي
تقع مسؤولية تحديد الطلاب المتعثرين على المرشد الأكاديمي وهو كل عضو هيئة تدريس مسؤول عن عمليات الإرشاد الأكاديمي للطلاب.
حيث يقوم كل مرشد أكاديمي بإعداد تقرير عن حالات التعثر في مجموعته التي يتولى إرشادها، وتحديد أسباب التعثر.
– يتم دراسة تقارير التعثر من قبل منسقي الإرشاد الأكاديمي في البرامج ومدير وحدة الإرشاد بالكلية وتحديد احتياجات الطلاب المتعثرين.
– يقوم رئيس وحدة الإرشاد الأكاديمي بالكلية بالتنسيق مع عمادة الكلية لتحديد وإقامة الدورات المناسبة لمعالجة أسباب التعثر وخاصة في تنمية القدرات الذاتية للطلاب المتعثرين.
– يتم إبلاغ البرنامج بضرورة إقامة دورات تقوية في المقررات الدراسية التي يكثر فيها التعثر، في نهاية الفصل الدراسي بواقع محاضرتين لكل مقرر يقدمها أستاذ المادة.
– يقوم كل مرشد أكاديمي فور إعلان نتائج الامتحانات بمتابعة تحسن مستوى الإنجاز لهؤلاء الطلاب وتقديم تقرير بذلك لوحدة الإرشاد.
– يتم تكريم الطلاب الذين تجاوزوا تعثرهم.
- الطالب المتفوق هو:
- الطالب الذي يتمتع بقدرات تحصيلية عالية تمكنه من تحقيق معدل مرتفع لا يقل عن الامتياز في مجال دراسته.
- أولا: آليات تحديد واكتشاف المتفوقين:
تتبع كلية التربية الرياضية للبنين جامعة الإسكندرية ألية لاكتشاف وتحديد الطلاب المتفوقين من خلال العديد من الطرق ومنها: –
- من خلال الأساتذة المحاضرين
وذلك من خلال أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة في المحاضرة والدروس العملية او أي أنشطة تعليمية اخري مرتبطة بالمقرر للطلاب الذين يتفاعلون معهم بصورة إيجابية ومتميزة والذين لهم القدرات والمهارات الخاصة
- من خلال نتائج الاختبارات
يمكن تحديد الطلاب المتفوقين وتتبع أدائهم من خلال الاختبارات النصف فصلية وكذلك في الاختبارات النهائية الشفهية والعملية والنظرية
- من خلال المرشد الأكاديمي
تقع مسؤولية تحديد الطلاب المتفوقين (أكاديميا ورياضيا) على المرشد الأكاديمي من خلال السجلات الاكاديمية واستمارات بيانات الطلاب
- ثانيا آلية دعم وتحفيز المتفوقين:
وضع نظام لتشجيع الطالب المتفوقين من شأنه أن يشجع الطالب على التفوق ويذكي روح المنافسة مع تكريم أوائل الطالب حتى يقتاد بهم باقي الطالب وذلك على النحو التالي
- يعلن أسماء الطلاب المتفوقين في لوحة شرف بالكلية تحتوي على أسماء وصور الطلاب الأوائل المتميزين.
- تنشر الصور الشخصية للطلاب الأوائل بالبرامج الدراسية على موقع الكلية
- يحق للطلاب الثلاثة الأوائل الحصول على أحقية الاستعارة الخارجية للكتب من المكتبة بالعدد الذي تحدده الكلية (ويمنح بطاقة تعارف بهذا المعنى)
- عمل حفل تكريم يدعي إليه جميع أعضاء هيئة التدريس وأولياء الأمور والجهات المستفيدة من الشركات والهيئات لتكريم الطالب الأوائل بجميع المستويات ومنحهم الشهادات التقديرية والهدايا العينية
- تكريم خاص للأوائل فى حفل الخريجين.
- تكون الأولوية في دعوة الطلاب الخمسة الأوائل للاشتراك في الرحلات المجانية أو المدعومة التي تنظمها عمادة شئون الطلاب.
- عمل لقاء دوري للطالب المتفوقين مع إدارة الجامعة كل فصل دراسي للتحاور معهم وللتعرف على أي معوقات او مشكلات أكاديمية أو غير أكاديمية تواجههم وإيجاد حلول سريعة للتغلب عليها.
- تكون الأولوية للطلاب الخمسة الأوائل المتفوقين في حضور البرامج التدريبية التي تعقدها وكيل الكلية لشئون الطلاب والخاصة بتنمية مهارات طلاب الجامعة.
- توجيه دعوة إلى الطلاب الخمس الأوائل بكل برنامج دراسي لحضور المحاضرات والندوات العلمية.
الطالب الموهوب أو المبدع هو الطالب الذي يتمتع بقدرات ذهنية فائقة أو أداء متميز يفوق أقرانه في أحد الأنشطة أو المجالات التي تدعمها الكلية أو الجامعة.
– يقوم مسؤول النشاط الطلابي في بداية كل فصل بإعداد برنامج فصلي للأنشطة اللاصفية المتنوعة تشمل النشاط الثقافي والرياضي والاجتماعي التي ستقام خلال الفصل الدراسي.
– يقوم كل مرشد أكاديمي بحث الطلاب على المشاركة في أنشطة الكلية وتشجيعهم على إبراز مواهبهم.
– يقوم مسؤول النشاط الطلابي باكتشاف الموهوبين والمبدعين في مختلف النواحي ورفع أسماءهم إلى مدير وحدة الإرشاد الأكاديمي.
– يتم تشجيع الموهوبين والمبدعين في الاشتراك في دورات لتطوير قدراتهم الذهنية والإبداعية والابتكارية.
– يقوم مسؤول النشاط الطلابي بالتنسيق مع مدير مكتب الإرشاد الأكاديمي للكلية بتحديد قيمة ونوع الجوائز التي تمنح للطلاب الموهوبين والمبدعين.
– يتم تكريم الطلاب الموهوبين والمبدعين في حفل فصلي داخل الكلية.
– يتم إعلان أسماء المبدعين في لوحة الإبداع وفي صحيفة الجامعة وعلى موقع الكلية.