كلية التربية الرياضة ابوقير

وحدة الإرشاد الأكاديمي

المجلس التنفيذى

عميد الكلية

بصفته رئيسا

 ‏وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب

بصفته نائبا للرئيس

‏المدير التنفيذي لوحدة الإرشاد الأكاديمي والتسجيل والمرشد الأكاديمي العام.

‏منسق الارشاد الاكاديمي للمستوى الأول.

‏ منسق الارشاد الاكاديمي للمستوى الثاني.

منسق الارشاد الاكاديمي للمستوى الثالث والرابع من الاقسام العلميه.

المسئول العام عن التسجيل للطلاب.

سكرتاريه الوحده

ا/اسماء محمد عبد الواحد 

 ا/ عماد رمضان امين.

إن عملية الإرشاد الأكاديمي في نظام الساعات المعتمدة لها دور كبير في العملية التعليمية ، وينعكس ذلك بشكل كبير ومباشر على الطالب والكلية من حيث إنسيابية المادة التعليمية والمادة الدراسية لإنهاء متطلبات الدراسة. و في إطار التوجه الإستراتيجي تقوم الكليه بتقديم خدمة تعليمية متميزة للطلاب وفق الأساليب الحديثة في مجال التعليم الجامعي و الذي يطبق نظم الجودة و تفعيلاً لهذه الإستراتيجية تم إنشاء وحدة الارشاد الاكاديمي والدعم الطلابي لطلاب مرحله البكالوريوس.يعتمد علي تطبيق معايير و مواصفات الجودة في نظم التعليم الحديثة و المتطورة لخدمه العملية التعليمية بصفه عامه و طلاب الكليه بصفه خاصه, بما يؤدي الي الارتقاء بمستوي الطلاب المتعثرين و رعاية الطلاب المتفوقين و تقديم الإرشاد الاكاديمي و الدعم الطلابي الذي يحتاجه الطلاب خلال دراستهم الأكاديمية.

ميثاق وحدة الارشاد الاكاديمي

ان يكون المرشد الأكاديمي على درايه تامه بنظام لائحة الساعات المعتمده وان يكون على قناعه تامه بأن الطالب اساس العمليه التعليميه ونجاح الطالب في تسجيل المواد هو نجاح كامل لتوجيهات المرشد الأكاديمي. انتظام الطالب ومتابعة المرشد له هو نجاح لمنظومة التعليم مما يعود علي الطالب والكليه والمجتمع بالنفع والاستثمار للقدرات والمواهب .

اهمية وحدة الارشاد الاكاديمي

الارشاد الأكاديمي خدمة اشرافية تهدف الى التعرف على المشاكل التي تعرقل عملية رفع الوعي لدي أعضاء هيئة التدريس بالكلية بأهمية الإرشاد الأكاديمي لمساعدة الطلاب على كيفية اختيار المقررات الدراسية التي تتناسب مع قدراتهم طبقا للخطة الدراسية المعتمدة.وتفعيل العلاقة بين الطالب وأعضاء هيئة التدريس بالكلية من خلال نظام يسمح للطالب بادلاء رائيه والاختيار الصحيح. تهدف الوحده الي إيجاد قنوات اتصال بالتعاون مع قيادات الكلية والأقسام العلمية والإدارات المختلفة بالكلية لدعم جهود مكتب الدعم الأكاديمي للطلاب لمعاونته على تقديم الحلول لمشاكل الطلاب ودعم طموحاتهم نحو التطوير وتقديم منظومه متكامله للبيئه الاكاديميه لممارسه الحياة الجامعية المثالية في إطار من التعاون بين الطلاب والمرشدين وجميع العاملين بالكلية.

إن عملية الإرشاد الأكاديمي ضرورة ملحه في ظل نظام الساعات المعتمدة, وينعكس ذلك بشكل كبير على كل من الطالب والكليه, ولذلك يسعى نظام الإرشاد الأكاديمى إلى تقديم النصح ومساعدة الطلاب في مواجهة الصعوبات التي تتعلق بحياتهم الجامعية وإعانتهم على فهم مشكلاتهم والعمل على حلها ليثمر عن تخريج جيل من الشباب مزود بالعلم والمعرفة والقدرة على إتخاذ القرار.

اهداف وحدة الارشاد الاكاديمي

  • توفير الدعم والمساندة اللازمة للطلاب أثناء مسيرتهم الأكاديمية بما يحقق لهم سهولة إنجازاتهم لدراستهم وفق الخطة الدراسية بما يضمن إنجازها في المدة الزمنية المنصوص عليها في اللائحه.
  • توجيه الطلاب المتعثرين دراسياً وإرشادهم والاهتمام بهم ومتابعتهم لرفع مستواهم العلمي.
  • توجيه المرشدين الأكاديميين بما يضمن توعيتهم بأهمية العملية الإرشادية ودورها في توفير المناخ الأكاديمي والإلمام التام بالخطة الدراسية للطلاب.
  • متابعه و إعلام المرشدين الأكاديميين بالأقسام العلمية لتحديد ساعات الإرشاد الأكاديمي.
  • إعلام الطلاب بالخدمات الطلابية المتكاملة التي تقدمها الكلية والجامعة والتي تشمل الرعاية الاجتماعية والنفسية والثقافية.

اختصاصات ومهام وحدة الارشاد الأكاديمي والدعم الطلابي

ذلك ويشمل التسجيل ، والسحب والإضافة ، والمواظبة والإنذارات الأكاديمية وغيرها.

  • الإعلان عن اللوائح والقواعد والتعليمات والإجراءات المنظمة للدراسة والامتحانات .
  • تلقي التقارير الدورية من المرشدين الأكاديميين بالأقسام العلمية.
  • رفع التقارير الدورية عن موقف الطلاب المتعثريين من المرشدين الأكاديميين للأقسام العلمية.
  • مراجعة الخطة الدراسية الاسترشاديه للطلاب المقبلين على التخرج والتأكد من مطابقتها للوائح والنظم .
  • التنسيق مع الأستاذ الدكتور وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب لتوفير الأعداد المطلوبة من المرشدين الأكاديميين من الأقسام العلمية بما يتناسب مع أعداد الطلاب الملتحقين بالكلية طبقا للوائح والقوانين.
  • إعداد الاستمارات والنماذج الخاصة بالإرشاد الأكاديمي (نموذج أداء المرشد – استمارة بيانات المرشد – استمارة بيانات الطالب – إلخ).
  • توعية الطلاب بأهمية ودور وحدة الارشاد الأكاديمي.
  • تنظيم ندوات تثقيفية إرشادية وتوجيهية للتعريف بنظام الدراسة للطلاب المستجدين.
  • تنظيم ندوات لمناقشة الطلاب في مشاكلهم ومساعدة الطلاب فى حل ما قد يعترضهم من مشاكل.
  • وضع آلية لتلقي شكاوى الطلاب الخاصة بعمليه الإرشاد الأكاديمي لدراستها والعمل على حلها •
  • إمداد المرشدين الأكاديميين بالمعلومات اللازمة التى تعينهم على أداء دورهم على أكمل وجه عن طريق الندوات والدورات المتخصصه لتنمية قدرات المرشدين وزيادة وعيهم.
  • تنظيم برامج الدعم الأكاديمي وغير الأكاديمي للطلبة المتفوقين والمتعثرين.
  • الإشراف على الاستبيانات التى يتم عملها للتطوير المستمر للإرشاد الأكاديمى.
  • التعاون مع مكتب شؤون التعليم والطلاب لتحديث قاعدة بيانات طلاب الكلية.

مهام لجنة الأرشاد الأكاديمى

  • نشر ثقافة الإرشاد الأكاديمى وأهميته خصوصا للطلاب الجدد .
  • الإشراف على تطبيق إجراءات وتعليمات الإرشاد الأكاديمى ومتابعة ذلك.
  • توزيع الطلاب على المرشدين الأكاديميين بالكلية من خلال تكوين مجموعه من الطلاب لكل مرشد وإعلان ذلك فى جداول للطلاب.
  • تعريف الطلاب بمرشديهم وبأهمية عملية الإرشاد.
  • حث الطلاب على مراجعة المرشد الأكاديمى خلال الساعات المكتبية المعلنة.
  • تفويض بعض الأمور إلى السيد الاستاذ الدكتور / وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب وعرضها على لجنة شئون التعليم والطلاب ورفع الأمر لمجلس الكلية للاعتماد،  في الأمور التي لايمكن البت فيها من قبل اللجنة.

وظائـف المرشد الاكاديمي

تتلخص وظائف المرشد الاكاديمي بمساعدة الطالب في :

  •  توجيه الطالب نحو انشاء خطه دراسيه تناسب قدراته .
  • اعداد ملفه الدراسي الخاص بالتسجيل والخطه الدراسيه.
  • تسجيل المقررات الدراسية واختيارها .
  • اعلامه بالقوانين والقواعد الاساسيه لنظام الدراسه بالساعات المعتمده .

واجبات الطالب تجاه الارشاد الأكاديمي

  • افاده المرشد بالبيانات الشخصيه (رقم التيلفون – الايميل الجامعى – العنوان )
  • الالتزام بالحضور فى التوقيتات المعلنه للتسجيل او اى اعمال تخص الارشاد الأكاديمي او متى يتم استدعاؤه من خلال مرشده الأكاديمي بالاضافه الى الاجتماعات الدوريه الاتيه :
    – الاسبوع الرابع : اللقاء الارشادى الاول لجميع الطلاب
    – الاسبوع العاشر : اللقاء الارشادى الثانى “للطلاب المتعثرين والغير منتظمين فى الحضور”
    – الاسبوع الثالث عشر: اللقاء الارشادى الثالث “للطلاب المتعثرين والغير منظمين فى الحضور”
  • التوجه المباشر للمرشد الاكاديمى فى حاله حدوث اى مشكله تعوق الطالب فى تقديمه الأكاديمي .

محتويات ملف الارشاد الأكاديمي

علي كل مرشد أكاديمي إعداد ملف خاص لكل طالب مع المحافظة علي سريه المعلومات  و يحتوي الملف علي الأتي:

  • كشف باسماء الطلاب المسجلين لدي المرشد الاكاديمي ( من خلال الارشاد الاكاديمي الالكتروني).
  • استمارة بيانات الطالب و بها معلومات شخصية عن الطالب (استمارة البيانات الشخصية و الجامعية  للطالب).
  • الوثائق الإدارية الاخري (استمارات التسجيل اليدوية و الالكترونية – استمارة الحذف و الإضافة – خلال الفصل الدراسي يتلقى المرشد الأكاديمي من إدارة شئون التعليم والطلاب ما يخص الطالب من أي دلائل تشير إلى تعثره أكاديمياً حتى يمكن تحليلها وحل المشاكل التي تعيق التحصيل الدراسي للطالب.)

مخطط تسلسل عمل الارشاد الاكاديمى

  • معلومات عن المرشد الأكاديمي (الاسم التخصص وموعد ومكان مقابلة الطالب دورياً )
  • الخطة الاسترشادية الدراسية للبرنامج المسجل به الطالب.

نماذج الارشاد الاكاديمى

  • سجل حصول الطالب على أى جوائز تميز أو تفوق وكذلك أى عقوبات تعرض لها الطالب.
  • سجل يحتوى على ملخص لقاءاته مع الطالب وبه أهم الملاحظات المرتبطة بأداء الطالب (نموذج اجتماع الارشاد الاكاديمي )

نماذج هامة: