الرؤية :-
يسعى قسم مناهج وطرق تدريس التربيه البدنيه والرياضيه بكلية التربية الرياضة جامعة الاسكندرية خلال الخمس سنوات القادمة ( 2017 - 2022) لأن يبرز ككيان معرفى مميز فى النطاق المجلس المحلى والأقليمى وفقا لمعايير متجددة للجودة بكليات التربية الرياضية .
رسالة القسم :-
يساهم قسم مناهج وطرق تدريس التربيه البدنيه والرياضيه بكلية التربية الرياضة للبنين – جامعة الاسكندرية فى تقديم خريجيين متميزين للعمل فى مجال التعليم وفقا لمعايير أكاديمية علمية ومهنيه متخصصة مع الأرتقاء بالمستوى الثقافى والتعليمى للعاملين فى المجال ، وذلك من خلال تأصيل قدرات الأبداع والابتكار وتأهيل الكوادر العلمية والمهنية والبحثية والنشر العلمى والتقنى وحل المشكلات المهنية وخدمة المجتمع كما يختص بمنح درجات علمية فى المجالأت الاتية:-
درجة البكالوريوس -- فى التربية الرياضية تخصص رياضة مدرسية .
درجة الدبلوم -- مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية.
درجة الماجستير -- فى طرق تدريس التربية الرياضية.
درجة الماجستير -- فى مناهج التربية الرياضية.
درجة الدكتوراة -- فى طرق التربية الرياضية.
درجة الدكتوراة -- فى مناهج التربية الرياضية .
أهداف الأستراتيجيه :-
تتمثل أهداف أستراتيجية القسم فى تحقيق الرسالة وفقا لرؤيته فى الاتى :
v أكتساب ثقة المجتمع المحلى والاقليمى فى خريج القسم على أساس الية تقييم معترف بها .
v الاعداد العلمى والفكرى والشخصى المتكامل للمتخصصين فى المجالات العلمية والمهنية اللازمة لقطاع المتعليم ( معلمى التربية الرياضية ) ومؤسساته وفق المواصفات والنظم والمرجعيات المتقدمة والخاصة بكلية التربية الرياضية وجامعة الاسكندرية .
v التنسيق والدعم المتبادل بين القسم وباقى أقسام الكلية بعضها البعض .
v إصدار نشرة دورية (3شهور) تتضمن أخبار القسم ونشاطات أعضائه .
v مسايرة الاحتياجات المتغيرة لسوق العمل وأستطلاع رأى المستفيدين من خريجى القسم .
v الوفاء بالاحتياجات المجتمعية فى مجال التعليم .
v توفير فرص التعليم المستمر للخريجين .
v مسايرة التنامى المستمر فى مجال تكنولوجيا المعلومات .
v تفعيل عملية تحويل المقرارت الدراسية التقليدية إلى مقررات دراسية الكترونية .
v أعداد كوادر بحثية مميزة لحل مشكلات المجتمع والبيئة .
v أنشاء مكتبة خاصة بالقسم .
v تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم .
v نشر ثقافة الجودة بين أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم و الطلاب .
v رفع معدلات الطلاب / عضو هيئة التدريس خلال الخمس سنوات القادمة .
v الالتزام بربط المناهج والبرامج التعليمية بأحتياجات المجتمع كماً ونوعاً .
v الالتزام بتوفير وتوسيع حرية الرأى والفكر والتعبير لاعضاء هيئة التدريس بالقسم وللطلاب وتوفير مناخ ديمقراطى حر للمشاركة الفعالة .
v أحترام حقوق الملكية الفكرية وقيم النزاهة الاكاديمية والمهنية .
وذلك من خلال المراجعة المستمرة لاستراتيجة القسم وبرامجه وأنشطته التعليمية والبحثية والمهنية بما يخدم الاحتياجات البيئية ويؤكد الهوية المميزة له .
- الالتزام بالمواصفات العلمية للمقررات الدراسية والإستناد إلى التقارير السنوية للمقررات الدراسية فى مقترحات التطوير والتغيير .
أهداف التطوير وفق جودة التعليم المنبثقة من الاستراتيجية
فى مجال التعليم الجامعى الاساسى . (مرحلة البكالوريوس) .
التطوير والارتقاء بمواصفات الجودة ومقابلتها بمرجعيات عالمية ومسايرة المتطلبات المحلية والاقليمية فى كل من .
- أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم .
- قدرات وأستعدادات الطلاب ونوعيتهم .
- الكتاب الجامعى والمراجع المقررة والمقررات الالكترونية .
- أساليب التدريس .
- قاعات المحاضرات – المكتبات – الوسائط التعليمية .
- أساليب التقييم والامتحانات .
فى مجال برامج الدراسات العليا ( دبلوم – ماجستير – دكتوراه)
التطوير والارتقاء بمواصفات الجودة لبرامج الدبلوم والماجستير و الدكتوراة وفق معايير ومواصفات عالمية فى الاوجه التالية .
- شروط وأختبارات القبول ونوعية الدارسين .
- نظم الدراسة (الساعات المعتمدة ) .
- نظم التقييم (أستخدام الملف الالكترونى للطالب ) .
- المكتبة الخاصة بالقسم – الوسائط التعليمية والمعامل شبكة المعلومات .
- اساليب التدريس .
- أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم .
- هيكل البرامج ونوعية المناهج والمقررات الدراسية .
- نظم أبحاث الرسائل .
وذلك من خلال المراجعة الشاملة وتقييم وتطوير البرامج القائمة من أجل .
§ تخريج صفوة من الباحثين العلميين و المهنيين .
§ تقديم خدمة تعليمية متميزة لطلاب الدراسات العليا .
فى مجال البحث العلمى .
- ربط الانتاج العلمى لاعضاء هيئة التدريس بالقسم بأولويات وموضوعات تتعلق بأحتياجات المجتمع وجودة العملية التعليمية وتنمية القدرات المعرفية للقطاعات التعليمية .
- مساهمة أعضاء هيئة التدريس بالقسم فى المؤتمرات العلمية والدوريات العلمية .
- العمل على الاستفادة من نتائج ومخرجات البحث العلمى لاعضاء هيئة التدريس بالقسم وكذا الباحثين .
فى مجال خدمة المجتمع .
- المساهمة فى علاج مشكلات المجتمع المحلى والبيئة ( المدرسية) من خلال الخبرات العلمية والمهنية لاعضاء هيئة التدريس بالقسم .
- توفير برامج لاعادة تأهيل معلمى التربية الرياضية أثناء الخدمة وفق معايير الجودة .
- تفعيل دور معلمى التربية الرياضية (خريجى القسم ) فى العمل مع ذوى الاحتياجات الخاصة .
- تقديم برامج التعليم المستمر ذى الجودة فى مختلف مجالات القسم على شبكة المعلومات .
- تقوية الروابط العلمية والثقافية بين قسم مناهج وطرق تدريس التربيه البدنيه والرياضيه والاقسام المماثلة بكليات التربية الرياضية فى الجامعات المصرية .
- التقويم المستمر وأقتراح التعديل والتطوير المناسب وفق مواصفات ومعايير معتمدة .
فى مجال التنمية الطلابية .