كلية التربية الرياضة ابوقير
قسم مناهج وطرق تدريس التربية البدنية والرياضية
رئيس القسم
أعضاء هيئة التدريس
فاطمة عوض محمود صابر
استاذ متفرغ
زكيه إبراهيم أحمد كامل
استاذ متفرغ
مرفت علي حسن خفاجه
استاذ متفرغ
مصطفي السايح محمد أحمد
استاذ متفرغ
ناديه محمد زكي علي الحامولي
استاذ متفرغ
مراد محمد إبراهيم نجله
استاذ متفرغ
هبه عبد العظيم محمد إسماعيل إمبابي
أستاذ
عبير معوض محمد عبد الله جاد
استاذ
طه صبحي طه غباشي
استاذ ورئيس القسم
أشرف صبحي يونس قابيل
استاذ
محمد عبد الوهاب مبروك عطيه
استاذ
محسن محمد محمد سلطح
أستاذ
وليد صلاح علي المساوي
أستاذ
إسلام صلاح السيد عبد العزيز الشاعر
أستاذ مساعد
عبد الله سعيد موسى محمد
استاذ مساعد
هشام نبيل إبراهيم شرف
استاذ مساعد
حسام البدري شعبان زعيتر
مدرس
صبري عبد الفتاح حسانين أحمد الديباوي
مدرس
أحمد محمد عبد الحليم عبد الحميد البانوبي
مدرس
احمد محمد كمال شعبان
مدرس مساعد
محمد جمعة محمد إبراهيم
مدرس
ايهاب عمر شفيق عيسي
مدرس
محمد رمضان محمد النجار
مدرس
أسامه سعد عبدالواحد الشال
مدرس
كريم رمضان رجب شيخ روحه
مدرس مساعد
محمد فؤاد السيد عبد الحميد الابحر
معيد
شكر الله تمام سليمان تمام
معيد
محمد عبد الحميد سيد احمد اسماعيل عسل
معيد
خالد محمد عبد العزيز عبد العزيز الدقماق
معيد
آخر اخبار القسم
يسعى قسم مناهج وطرق تدريس التربيه البدنيه والرياضيه بكلية التربية الرياضة جامعة الاسكندرية خلال الخمس سنوات القادمة ( 2017 – 2022) لأن يبرز ككيان معرفى مميز فى النطاق المجلس المحلى والأقليمى وفقا لمعايير متجددة للجودة بكليات التربية الرياضية .
يساهم قسم مناهج وطرق تدريس التربيه البدنيه والرياضيه بكلية التربية الرياضة للبنين – جامعة الاسكندرية فى تقديم خريجيين متميزين للعمل فى مجال التعليم وفقا لمعايير أكاديمية علمية ومهنيه متخصصة مع الأرتقاء بالمستوى الثقافى والتعليمى للعاملين فى المجال ، وذلك من خلال تأصيل قدرات الأبداع والابتكار وتأهيل الكوادر العلمية والمهنية والبحثية والنشر العلمى والتقنى وحل المشكلات المهنية وخدمة المجتمع كما يختص بمنح درجات علمية فى المجالأت الاتية:-
درجة البكالوريوس — فى التربية الرياضية تخصص رياضة مدرسية .
درجة الدبلوم — مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية.
درجة الماجستير — فى طرق تدريس التربية الرياضية.
درجة الماجستير — فى مناهج التربية الرياضية.
درجة الدكتوراة — فى طرق التربية الرياضية.
درجة الدكتوراة — فى مناهج التربية الرياضية .
تتمثل أهداف أستراتيجية القسم فى تحقيق الرسالة وفقا لرؤيته فى الاتى :
– أكتساب ثقة المجتمع المحلى والاقليمى فى خريج القسم على أساس الية تقييم معترف بها .
– الاعداد العلمى والفكرى والشخصى المتكامل للمتخصصين فى المجالات العلمية والمهنية اللازمة لقطاع المتعليم ( معلمى التربية الرياضية ) ومؤسساته وفق المواصفات والنظم والمرجعيات المتقدمة والخاصة بكلية التربية الرياضية وجامعة الاسكندرية .
– التنسيق والدعم المتبادل بين القسم وباقى أقسام الكلية بعضها البعض .
– إصدار نشرة دورية (3شهور) تتضمن أخبار القسم ونشاطات أعضائه .
– مسايرة الاحتياجات المتغيرة لسوق العمل وأستطلاع رأى المستفيدين من خريجى القسم .
– الوفاء بالاحتياجات المجتمعية فى مجال التعليم .
– توفير فرص التعليم المستمر للخريجين .
– مسايرة التنامى المستمر فى مجال تكنولوجيا المعلومات .
– تفعيل عملية تحويل المقرارت الدراسية التقليدية إلى مقررات دراسية الكترونية .
– أعداد كوادر بحثية مميزة لحل مشكلات المجتمع والبيئة .
– أنشاء مكتبة خاصة بالقسم .
– تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم .
– نشر ثقافة الجودة بين أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم و الطلاب .
– رفع معدلات الطلاب / عضو هيئة التدريس خلال الخمس سنوات القادمة .
– الالتزام بربط المناهج والبرامج التعليمية بأحتياجات المجتمع كماً ونوعاً .
– الالتزام بتوفير وتوسيع حرية الرأى والفكر والتعبير لاعضاء هيئة التدريس بالقسم وللطلاب وتوفير مناخ ديمقراطى حر للمشاركة الفعالة .
– أحترام حقوق الملكية الفكرية وقيم النزاهة الاكاديمية والمهنية .
وذلك من خلال المراجعة المستمرة لاستراتيجة القسم وبرامجه وأنشطته التعليمية والبحثية والمهنية بما يخدم الاحتياجات البيئية ويؤكد الهوية المميزة له .
– الالتزام بالمواصفات العلمية للمقررات الدراسية والإستناد إلى التقارير السنوية للمقررات الدراسية فى مقترحات التطوير والتغيير .
أهداف التطوير وفق جودة التعليم المنبثقة من الاستراتيجية
فى مجال التعليم الجامعى الاساسى . (مرحلة البكالوريوس) .
التطوير والارتقاء بمواصفات الجودة ومقابلتها بمرجعيات عالمية ومسايرة المتطلبات المحلية والاقليمية فى كل من .
– أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم .
– قدرات وأستعدادات الطلاب ونوعيتهم .
– الكتاب الجامعى والمراجع المقررة والمقررات الالكترونية .
– أساليب التدريس .
– قاعات المحاضرات – المكتبات – الوسائط التعليمية .
– أساليب التقييم والامتحانات .
فى مجال برامج الدراسات العليا ( دبلوم – ماجستير – دكتوراه)
التطوير والارتقاء بمواصفات الجودة لبرامج الدبلوم والماجستير و الدكتوراة وفق معايير ومواصفات عالمية فى الاوجه التالية .
– شروط وأختبارات القبول ونوعية الدارسين .
– نظم الدراسة (الساعات المعتمدة ) .
– نظم التقييم (أستخدام الملف الالكترونى للطالب ) .
– المكتبة الخاصة بالقسم – الوسائط التعليمية والمعامل شبكة المعلومات .
– اساليب التدريس .
– أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم .
– هيكل البرامج ونوعية المناهج والمقررات الدراسية .
– نظم أبحاث الرسائل .
وذلك من خلال المراجعة الشاملة وتقييم وتطوير البرامج القائمة من أجل .
– تخريج صفوة من الباحثين العلميين و المهنيين .
– تقديم خدمة تعليمية متميزة لطلاب الدراسات العليا .
فى مجال البحث العلمى .
– ربط الانتاج العلمى لاعضاء هيئة التدريس بالقسم بأولويات وموضوعات تتعلق بأحتياجات المجتمع وجودة العملية التعليمية وتنمية القدرات المعرفية للقطاعات التعليمية .
– مساهمة أعضاء هيئة التدريس بالقسم فى المؤتمرات العلمية والدوريات العلمية .
– العمل على الاستفادة من نتائج ومخرجات البحث العلمى لاعضاء هيئة التدريس بالقسم وكذا الباحثين .
فى مجال خدمة المجتمع .
– المساهمة فى علاج مشكلات المجتمع المحلى والبيئة ( المدرسية) من خلال الخبرات العلمية والمهنية لاعضاء هيئة التدريس بالقسم .
– توفير برامج لاعادة تأهيل معلمى التربية الرياضية أثناء الخدمة وفق معايير الجودة .
– تفعيل دور معلمى التربية الرياضية (خريجى القسم ) فى العمل مع ذوى الاحتياجات الخاصة .
– تقديم برامج التعليم المستمر ذى الجودة فى مختلف مجالات القسم على شبكة المعلومات .
– تقوية الروابط العلمية والثقافية بين قسم مناهج وطرق تدريس التربيه البدنيه والرياضيه والاقسام المماثلة بكليات التربية الرياضية فى الجامعات المصرية .
– التقويم المستمر وأقتراح التعديل والتطوير المناسب وفق مواصفات ومعايير معتمدة .
فى مجال التنمية الطلابية .
– التنمية المتكاملة للطلاب وتكوين الشخصية السوية المدركة لمسئوليتها وتنمية مهاراتهم البحثية والتقنية.
– التوسع فى أستخدام المكتبات وشبكة المعلومات .
– تفعيل أساليب التدريس التعاونية والعمل فى مجموعات .
– التواصل مع الطلاب وتنظيم لقاءات دورية مع أعضاء هيئة التدريس .
– أحترام شخصية الطالب وأتاحة الفرص للحوار وإبداء الرأى .
– رعاية الموهوبين و تنمية القدرات الابداعية لديهم .
– مراجعة الاداء التدريسى لاعضاء هيئة التدريس وفقا لاستطلاع أراء وأتجاهات الطلاب .
– التقييم المستمر للمناهج والمقررات الدراسية ونظم الامتحانات وفق معايير محددة وأراء يبديها الطلاب .