كلية التربية الرياضة ابوقير
وحدة القياس والتقويم
المجلس التنفيذي
– أ.د./ محمد عبد الحميد فايز بلال
عميد الكلية ورئيس المجلس التنفيذي
وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب
– أ.د./ محمد كمال موسى
وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث
– أ.د./ مهاب عبد الرزاق أحمد
وكيل الكلية لشئون البيئة وخدمة المجتمع
– أ.د./ آمال جابر متولي شرارة
المدير التنفيذي
– م.د./ معتز عبد الفتاح مغازي
نائب المدير التنفيذي ومسئول لجنة التحول الرقمي وبنوك الأسئلة
– م.د./ محمد عبد العزيز عرفة
مسئول التدريب والإعلام
– م.د./ محمد أسامة عبد العال
مسئول التقويم الإلكتروني
– أ.م.د./ وليد عبد المنعم أحمد
مسئول لجنة القياس والتحليل والإحصاء
– م.د./ حسام البدري شعبان
مسئول التصحيح الإلكتروني
– م.د./ وليد محمد ماضي
مسئول اللجنة الفنية
– أ./ هاني حسن عصمت
سكرتير الوحدة
تسعى الكلية إلى انشاء وتطوير منظومة القياس والتقويم من خلال إمداد وتزويد الوحدة بأحدث الأجهزة (منظومة التصحيح الإلكترونى والتصوير والطباعة – منظومة بنوك الأسئلة) حيث تفتقد الكلية للتطوير فى هذا المجال ولاتمتلك سوى جهاز حاسب ألى واحد فقط وماسح ضوئى معطل ، وأجهزة الحاسب الألى فى الكلية عددها قليل وتابعة لوحدة البحوث والمعلومات الرياضية ذات الطابع الخاص والتى لا تتناسب مع أعداد الطلاب بالكلية لتطبيق منظومة القياس والتقويم الحديثة ، وبعد تنفيذ المشروع قامت الكليه بانشاء وحدة قياس وتقويم للحصول على منظومة متكاملة فى مجال القياس والتقويم تمكنها من خلالها نشر ثقافة التحول الرقمى وتطوير وتقويم الطلاب والإمتحانات وإعداد النشرات الدورية وتدريب أعضاء هيئة التدريس على التصحيح الإلكترونى ومتابعة التنفيذ مما يساعد على اعداد بنوك اسئله تمهيدا لتطبيق الإختبارات الإلكترونية بالنسب التى تحددها الأقسام العلمية بما يتناسب مع قياس نواتج التعلم الأمر الذى يسهم بشكل كبير فى تطوير العملية التعليمية فى ضوء الإتجاهات العلمية الحديثة وتوجهات الجامعة والدولة .
وتم تحديد الدور الثاني بمبنى الإدارة كمكان محدد لتطوير وحدة القياس والتقويم وتنفيذ المشروع المقترح ، ويتضمن المبنى معمل الاختبارات الالكترونية وقاعة الإختبارات العملية وقاعة التصحيح الإلكتروني وقاعة بنوك الأسئلة، ولتطوير وحدة القياس والتقويم تم تحقيق النتائج الأتية:-
وحدة قياس وتقويم تحقق المواصفات الانشائية والمعايير المناسبة للمنظومة الشاملة للقياس والتقويم
وحدة حديثة ومجهزة بنظم وأجهزة القياس والتقويم بكلية التربية الرياضية للبنين جامعة الاسكندرية
مجتمع كلية ملم بثقافة التحول الرقمى لنظم القياس والتقويم كوسيلة لتحسين مخرجات العملية التعليمية
نظم اختبارات نظرية وشفهية وعملية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة
أهداف المشروع
1- توفير الدعم الفني للكليه لتطوير نظم التقويم والامتحانات بها بالتنسيق والاشراف والمتابعه مع وحدات التقويم والامتحانات في الكليات المختلفه بالجامعه .
2- نشر ثقافه منظومه التقويم والتوعيه في اهميته وتطوير كأحد مداخل تحسين منظومه التعليم بصفه عامه.
3- انشاء وتطوير البنيه التحتيه بالكليه لاستخدام اليات حديثه لاداره نظم التقويم والامتحانات وتطوير اساليب ووسائل التقويم واستخدام طرق حديثه للتقويم .
4- تبني الوحده لإنشاء بنوك الاسئله و استخدامها في عمليات التقويم بالبرامج الاكاديميه في الكليه .
5- اعداد أدله بالضوابط والمعايير اللازمه لضمان جوده عمليات التقويم والامتحانات المستند الى المعايير الاكاديميه القياسيه التي تتبناها الكليه .
6- دعم الكليه لتبني نظم تقويم و اختبارات الكترونيه في البرامج الاكاديميه
7- تدريب اعضاء هيئه التدريس ومعاونيهم بالكليه و اعداد المدربين في مجال التقويم والامتحانات عن طريق اعداد برامج تدريبيه في اعداد : ادوات التقويم و بنوك الاسئله والامتحانات الالكترونيه وميكنه التصحيح وغيرها من البرامج .
8- مراجعه واعداد التقارير الثانويه الخاصه بتقييم اعمال الامتحانات عامه ونتائج الطلاب خاصه واعداد خط تنفيذيه للاجراءات التصحيحيه لنقاط الضعف والتاكيد على تعزيز نقاط القوه .
9- وضع الاليات الكافيله بالتواصل بين الوحده ووحدات التقويم بالجامعات الاخرى محليا وعالميا والاستفاده من تجاربها وتعميمها بين وحدات التقويم بالكليات وتبادل الخبرات بينه
وتم تحديد الدور الثاني بمبنى الإدارة كمكان محدد لتطوير وحدة القياس والتقويم وتنفيذ المشروع المقترح ، ويتضمن المبنى معمل الاختبارات الالكترونية وقاعة الإختبارات العملية وقاعة التصحيح الإلكتروني وقاعة بنوك الأسئلة، ولتطوير وحدة القياس والتقويم تم تحقيق النتائج الأتية:-
وحدة قياس وتقويم تحقق المواصفات الانشائية والمعايير المناسبة للمنظومة الشاملة للقياس والتقويم
وحدة حديثة ومجهزة بنظم وأجهزة القياس والتقويم بكلية التربية الرياضية للبنين جامعة الاسكندرية
مجتمع كلية ملم بثقافة التحول الرقمى لنظم القياس والتقويم كوسيلة لتحسين مخرجات العملية التعليمية
نظم اختبارات نظرية وشفهية وعملية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة